فصل: (سورة الحديد: آية 10).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {وأقرضوا الله} فيه وجهان: أحدهما هو معترض بين اسم إن وخبرها، وهو {يضاعف لهم}، وإنما قيل ذلك لئلا يعطف الماضي على اسم الفاعل والثاني أنه معطوف عليه لأن الألف واللام بمعنى الذى: أي إن الذين تصدقوا.
قوله تعالى: {يضاعف لهم} الجار والمجرور هو القائم مقام الفاعل، فلا ضمير في الفعل، وقيل فيه ضمير: أي يضاعف لهم التصدق: أي أجره.
قوله تعالى: {عند ربهم} هو ظرف للشهداء، ويجوز أن يكون {أولئك} مبتدأ و{هم} مبتدأ ثان، أو فصل، و{الصديقون} مبتدأ، {والشهداء} معطوف عليه، و{عند ربهم} الخبر، وقيل الوقف على {الشهداء}، ثم يبتدئ {عند ربهم لهم}.
قوله تعالى: {كمثل غيث} الكاف في موضع نصب من معنى ما تقدم: أي ثبت لها هذه الصفات مشبهة بغيث، ويجوز أن يكون في موضع رفع: أي مثلها كمثل غيث، و{أعدت} صفة لجنات.
قوله تعالى: {في الأرض} يجوز أن يتعلق الجار بمصيبة لأنها مصدر، وأن يكون صفة لها على اللفظ أو الموضع، ومثله {ولا في أنفسكم} ويجوز أن يتعلق بأصاب، و{في كتاب} حال: أي إلا مكتوبة، و{من قبل} نعت لكتاب أو متعلق به.
قوله تعالى: {لكيلا} كى هاهنا هي الناصبة بنفسها لأجل دخول اللام عليها كان الناصبة، والله أعلم.
قوله تعالى: {الذين يبخلون} هو مثل الذي في النساء.
قوله تعالى: {فيه بأس} الجملة حال من الحديد.
قوله تعالى: {ورسله} هو منصوب بينصره: أي وينصر رسله، ولايجوز أن يكون معطوفا على من لئلا يفصل به بين الجار والمجرور وهو قوله: {بالغيب} وبين ما يتعلق به وهو ينصره.
قوله تعالى: {ورهبانية} هو منصوب بفعل دل عليه {ابتدعوها} لا بالعطف على الرحمة، لأن ما جعله الله تعالى لا يبتدعونه، وقيل هو معطوف عليها، وابتدعوها نعت له، والمعنى: فرض عليهم لزوم رهبانية ابتدعوها ولهذا قال تعالى: {ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله}.
قوله تعالى: {لئلا يعلم} لا زائدة، والمعنى: ليعلم أهل الكتاب عجزهم، وقيل ليست زائدة، والمعنى: لئلا يعلم أهل الكتاب عجز المؤمنين، والله أعلم. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة الحديد:

.[سورة الحديد: آية 1].

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}.
{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}.
{سَبَّحَ لِلَّهِ} ماض وللّه متعلقان بالفعل {ما} فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات، {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} الواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة الاسمية حالية.

.[سورة الحديد: آية 2].

{لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)}.
{لَهُ} خبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها. {يُحْيِي} مضارع فاعله مستتر والجملة حال {وَيُمِيتُ} معطوف على يحيي {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ {عَلى كُلِّ} متعلقان بقدير {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {قَدِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة حالية.

.[سورة الحديد: آية 3].

{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)}.
{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ} مبتدأ وخبره والجملة حال وما بعده معطوف عليه {وَهُوَ} مبتدأ {بِكُلِّ} متعلقان بعليم {شَيْ ءٍ} مضاف إليه {عَلِيمٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الحديد: آية 4].

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ ما يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَما يَخْرُجُ مِنْها وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)}.
{هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {خَلَقَ} ماض فاعله مستتر {السَّماواتِ} مفعول به {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة صلة الذي {فِي سِتَّةِ} متعلقان بخلق {أَيَّامٍ} مضاف إليه {ثُمَّ} حرف عطف {اسْتَوى} ماض فاعله مستتر {عَلَى الْعَرْشِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر {ما} مفعول به والجملة حالية {يَلِجُ} مضارع فاعله مستتر {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة ما {وَما يَخْرُجُ مِنْها} معطوفة على ما قبلها {وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها} الجملتان معطوفتان على ما قبلهما، {وَهُوَ} الواو واو الحال ومبتدأ {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة حالية. {أَيْنَ ما} اسم شرط جازم في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر كان المقدم {كُنْتُمْ} ماض ناقص واسمه وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله والجملة استئنافية لا محل لها، {وَاللَّهُ} الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان ببصير {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما {بَصِيرٌ} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة الحديد: آية 5].

{لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5)}.
{لَهُ} خبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها، {وَإِلَى اللَّهِ} متعلقان بترجع {تُرْجَعُ} مضارع مبني للمجهول {الْأُمُورُ} نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الحديد: آية 6].

{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (6)}.
{يُولِجُ} مضارع فاعله مستتر {اللَّيْلَ} مفعول به {فِي النَّهارِ} متعلقان بالفعل والجملة حالية {وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ} معطوف على ما قبله {وَهُوَ} الواو حالية ومبتدأ {عَلِيمٌ} خبره والجملة حال {بِذاتِ} متعلقان بعليم {الصُّدُورِ} مضاف إليه.

.[سورة الحديد: آية 7].

{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.
{آمِنُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها {وَرَسُولِهِ} معطوف على ما قبله {وَأَنْفِقُوا} معطوف على آمنوا {مِمَّا} متعلقان بالفعل {جَعَلَكُمْ} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر {مُسْتَخْلَفِينَ} مفعوله الثاني {فِيهِ} متعلقان بما قبلهما والجملة صلة ما {فَالَّذِينَ} حرف استئناف ومبتدأ {آمِنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفِقُوا} معطوف على آمنوا {لَهُمْ} خبر مقدم {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر {كَبِيرٌ} صفة أجر والجملة الاسمية خبر المبتدأ وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها.

.[سورة الحديد: آية 8].

{وَما لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ {لَكُمْ} خبره والجملة استئنافية لا محل لها {لا} نافية {تُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {وَالرَّسُولُ} الواو حالية ومبتدأ {يَدْعُوكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية {لِتُؤْمِنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيدعوكم {بِرَبِّكُمْ} متعلقان بالفعل {وَقَدْ} الواو حالية وحرف تحقيق {أَخَذَ} ماض فاعله مستتر {مِيثاقَكُمْ} مفعوله والجملة حال {إِنْ} شرطية {كُنْتُمْ} كان واسمها {مُؤْمِنِينَ} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

.[سورة الحديد: آية 9].

{هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلى عَبْدِهِ آياتٍ بَيِّناتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (9)}.
{هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {يُنَزِّلُ} مضارع فاعله مستتر {عَلى عَبْدِهِ} متعلقان بالفعل {آياتٍ} مفعول به {بَيِّناتٍ} صفة آيات والجملة صلة الذي {لِيُخْرِجَكُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ومفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بالفعل {إِلَى النُّورِ} متعلقان بالفعل أيضا. {وَإِنَّ اللَّهَ} الواو حالية وإن واسمها {بِكُمْ} متعلقان بما بعدهما {لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ} اللام المزحلقة ورؤوف رحيم خبران والجملة الاسمية حال.

.[سورة الحديد: آية 10].

{وَما لَكُمْ أَلاَّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقاتَلَ أُولئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقاتَلُوا وَكُلًا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ {لَكُمْ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {أَلَّا تُنْفِقُوا} حرف مصدري ونصب ولا نافية ومضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بما لأنها تضمنت معنى الفعل {فِي سَبِيلِ} متعلقان بالفعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلِلَّهِ} خبر مقدم {مِيراثُ} مبتدأ مؤخر مضاف {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على ما قبله والجملة حالية. {لا} نافية {يَسْتَوِي} مضارع {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {مَنْ} فاعل يستوي والجملة استئنافية لا محل لها {أَنْفَقَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بالفعل {الْفَتْحِ} مضاف إليه {وَقاتَلَ} معطوف على ما قبله {أُولئِكَ أَعْظَمُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {دَرَجَةً} تمييز {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بدرجة {أَنْفَقُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {مِنْ بَعْدُ} متعلقان بالفعل {وَقاتَلُوا} معطوف على أنفقوا. {وَكُلًّا} الواو حرف استئناف وكلا مفعول به أول مقدم {وَعَدَ} ماض {اللَّهِ} لفظ الجلالة فاعله {الْحُسْنى} مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها. {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ {بِما} متعلقان بخبير {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما {خَبِيرٌ} خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة الحديد: آية 11].

{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ (11)}.
{مَنْ ذَا} مبتدأ وخبره {الَّذِي} اسم الموصول بدل من اسم الإشارة {يُقْرِضُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {قَرْضًا} مفعول مطلق {حَسَنًا} صفته {فَيُضاعِفَهُ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية {لَهُ} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف بالفاء على فعل يدل عليه الفعل السابق {وَلَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر {كَرِيمٌ} صفة أجر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة الحديد: آية 12].

{يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ يَسْعى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمانِهِمْ بُشْراكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)}.
{يَوْمَ} ظرف زمان {تَرَى} مضارع مرفوع فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به {وَالْمُؤْمِناتِ} معطوف على المؤمنين والجملة في محل جر بالإضافة {يَسْعى} مضارع مرفوع {نُورُهُمْ} فاعله والجملة في محل نصب حال {بَيْنَ} ظرف مكان مضاف {أَيْدِيهِمْ} مضاف إليه {وَبِأَيْمانِهِمْ} معطوف على أيديهم. {بُشْراكُمُ} مبتدأ {الْيَوْمَ} ظرف زمان {جَنَّاتٌ} خبر والجملة مقول قول محذوف {تَجْرِي} مضارع مرفوع {مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل {الْأَنْهارُ} فاعل والجملة صفة جنات. {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بخالدين. {ذلِكَ} مبتدأ {هُوَ} ضمير فصل لا محل له {الْفَوْزُ} خبر المبتدأ {الْعَظِيمُ} صفة الفوز والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة الحديد: آية 13].

{يَوْمَ يَقول الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَراءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بابٌ باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ (13)}.
{يَوْمَ} بدل من يوم ترى {يَقول الْمُنافِقُونَ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَالْمُنافِقاتُ} معطوف على ما قبله {لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها {انْظُرُونا} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {نَقْتَبِسْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر {مِنْ نُورِكُمْ} متعلقان بالفعل {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {ارْجِعُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {وَراءَكُمْ} ظرف مكان {فَالْتَمِسُوا} أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {نُورًا} مفعول به {فَضُرِبَ} ماض مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان {بِسُورٍ} الباء زائدة وسور نائب فاعل {لَهُ} خبر مقدم {بابٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صفة سور {باطِنُهُ} مبتدأ {فِيهِ} خبر مقدم {الرَّحْمَةُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر باطنه وجملة باطنه فيه الرحمة صفة باب، {وَظاهِرُهُ} مبتدأ {مِنْ قِبَلِهِ} خبر مقدم {الْعَذابُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ظاهره وجملة وظاهره.. معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الحديد: آية 14].

{يُنادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قالوا بَلى وَلكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمانِيُّ حَتَّى جاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14)}.
{يُنادُونَهُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها {أَلَمْ نَكُنْ} الهمزة للاستفهام ولم نكن مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر نكن والجملة مفسرة لا محل لها {قالوا} ماض وفاعله {بَلى} حرف جواب. {وَلكِنَّكُمْ} لكن واسمها والجملة معطوفة على ما قبلها {فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر لكن {وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ} الكلام معطوف على ما قبله والإعراب واضح. {وَغَرَّتْكُمُ الْأَمانِيُّ} ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {حَتَّى} حرف غاية وجر {جاءَ أَمْرُ} ماض وفاعله المضاف {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَغَرَّكُمْ} ماض ومفعوله {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {الْغَرُورُ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الحديد: آية 15].

{فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْواكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15)}.
{فَالْيَوْمَ} الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان {لا} نافية {يُؤْخَذُ} مضارع مبني للمجهول {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {فِدْيَةٌ} نائب فاعل {وَلا مِنَ الَّذِينَ} معطوف على ما قبله {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مَأْواكُمُ النَّارُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {هِيَ مَوْلاكُمْ} مبتدأ وخبره {وَبِئْسَ} ماض جامد لإنشاء الذم {الْمَصِيرُ} فاعله.